الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009

وزارة الداخلية و الأمير مولاي اسماعيل يقاضيان أخبار اليوم

قررت وزارة الداخلية متابعة جريدة (أخبار اليوم) والقيام بحجزها, بسبب نشر الجريدة في عددها المؤرخ ب` 26 و27 شتنبر الجاري, رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا
وقد منعت قوات الأمن الصحافيين والتقنيين العاملين بيومية "أخبار اليوم" من ولوج مقر الجريدة بسبب تداعيات الكاريكاتير الذي نشرته اليومية، كما قامت وزارة الداخلية بحجز أعداد جريدة "أخبار اليوم"، التي تتضمن الرسم الكاريكاتوري وهو لرسام الكاريكاتير خالد كدار الذي اشتغل في وقت سابق بيومية المساء ويشتغل مع الموقع الالكتروني الفرنسي الساخر "بقشيش" والمجلة الأسبوعية "لوجورنال إيبدو"

قررت وزارة الداخلية متابعة جريدة (أخبار اليوم) والقيام بحجزها, بسبب نشر الجريدة في عددها المؤرخ ب` 26 و27 شتنبر الجاري, رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا
وقد منعت قوات الأمن الصحافيين والتقنيين العاملين بيومية "أخبار اليوم" من ولوج مقر الجريدة بسبب تداعيات الكاريكاتير الذي نشرته اليومية، كما قامت وزارة الداخلية بحجز أعداد جريدة "أخبار اليوم"، التي تتضمن الرسم الكاريكاتوري وهو لرسام الكاريكاتير خالد كدار الذي اشتغل في وقت سابق بيومية المساء ويشتغل مع الموقع الالكتروني الفرنسي الساخر "بقشيش" والمجلة الأسبوعية "لوجورنال إيبدو"..


وأوضحت الوزارة في بلاغ عممته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه يشكل "مسا صارخا بالاحترام الواجب لأحد أفراد الأسرة الملكية"و أضاف البلاغ أنه على ضوء العناصر المتوفرة حول هذه القضية، قررت طبقا للقوانين المعمول بها، متابعة يومية أخبار اليوم والقيام بحجزها مع اتخاذ التدابير الملائمة بخصوص وسائلها ومقراتها
كما اعتبر بلاغ الوزارة أنه وعلاوة على ذلك، وباللجوء إلى استعمال العلم الوطني بنية مغرضة، فإن الرسم الكاريكاتوري يشكل مسا برمز من رموز الأمة من خلال إهانة شعار المملكة وخلص البلاغ إلى القول إن استعمال نجمة داوود في الرسم الكاريكاتوري يثير من جهة أخرى، تساؤلات حول تلميحات أصحابه، ويكشف عن توجهات مكشوفة لمعاداة السامية من جهته قرر الأمير مولاي إسماعيل اللجوء إلى العدالة في إطار هذه القضية.

الاثنين، 28 سبتمبر 2009

المغرب ثاني زبون للأسلحة الفرنسية

الاقتصادية – رويترز الاثنين, 28 سبتمبر 2009 15:45
قالت الحكومة الفرنسية، اليوم الاثنين، إن اتفاقات لبيع الأسلحة مع البرازيل والمغرب والسعودية رفعت مبيعات الأسلحة الفرنسية 13 في المائة العام الماضي لتبلغ أعلى مستوياتها منذ عام 2000 .
ويأتي هذا الارتفاع في أعقاب حملة في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي لدعم شركات الصادرات الدفاعية التي توفر 50 ألف وظيفة في فرنسا بشكل مباشر أو غير مباشر.
وقالت وزارة الدفاع إن الشركات الفرنسية تلقت طلبات جديدة بقيمة 6.6 مليار أورو (9.7 مليار دولار) معززة قبضة فرنسا على المركز الرابع بين مصدري الأسلحة على العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا.

وتستحوذ فرنسا على نحو سبعة في المائة من سوق السلاح العالمية التي أصحبت تركز على مناطق أخرى غير الشرق الأوسط.وقاد ساركوزي هذا الشهر وفدا لمصدري السلاح إلى البرازيل التي وقعت اتفاقا لشراء أربع غواصات وتدرس شراء طائرات رافال الحربية التي تنتجها شركة داسو للطيران.
وقال لوران تيسير المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية في مؤتمر صحفي "إننا نبتعد عن الفكرة الكلاسيكية بأن فرنسا تصدر فقط للشرق الأوسط ونحن نقوم باللازم للاستجابة لاحتياجات أوروبا واسيا وأمريكا اللاتينية.
"ووقعت البرازيل وفرنسا اتفاقا دفاعيا في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي اقتربت قيمته من 8.6 مليار أورو بما في ذلك توريد 50 طائرة هليكوبتر من طراز ( اي.سي 725) سوبر كوجار التي تصنعها شركة يوروكوبتر التابعة لمجموعة (اي.ايه.دي. اس).
وتعرضت صادرات فرنسا الدفاعية لضغوط معظم العقد الحالي اذ تكافح لتكرار نجاح الجيل السابق من طائرات ميراج الحربية التي تنتجها شركة داسو من خلال طائرات رافال متعددة المهام التي لم تجد مشتريا حتى الآن.
وبلغت مبيعات فرنسا من أنظمة الأسلحة 8.2 مليار أورو في عام 2000 .وجاء المغرب كثاني أكبر عميل لفرنسا في 2008 بعقد لشراء فرقاطات فريم من إنتاج شركة مملوكة للدولة تمتلك شركة الالكترونيات تال نسبة 25 في المائة منها.
وشهدت فرنسا تراجعا محرجا في نهاية العام الماضي عندما رفض المغرب عرضا فرنسيا بطائرات رافال لصالح عرض بمقاتلات إف 16 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية ما جعل ساركوزي يأمر بتعديلات كبيرة في نظام تصدير الأسلحة الفرنسي.
واحتلت السعودية المركز الثالث العام الماضي ويعود ذلك في جزء منه لاتفاق لشراء طائرات للتزود بالوقود في الجو كانت في الأصل طائرات ركاب من إنتاج شركة إيرباص التابعة لمجموعة (اي.ايه.دي.اس).
وتراجعت شحنات السلاح المباعة في عام 2008 الى 3.17 مليار يورو من 4.6 مليار عام 2007 ولكن الأرقام ليست نهائية بسبب التأخير الروتيني في تجميع البيانات.

الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

AMDH section rabat بــــــــــيـــــان

الجمعـية الـمغربية لحــقـوق الإنــــسان
ــ فرع الرباط ــ
Association Marocaine des Droits Humains
- Section Rabat –
بــــــــــيـــــان

عقد مكتب فرع الرباط يوم الخميس 17 شتنبر 2009 اجتماعه في دورته العادية، وبعد تدارسه لتطورات حقوق الإنسان، فانه:
· يستنكر و يدين القمع الشرس الذي تعرضت له الوقفة التي نظمتها تنسيقية مناهضة الأسعار يوم 10 شتنبر الأخير بساحة البريد و الذي طال عددا من المواطنين و المواطنات و المناضلين و المناضلات و على رأسهم المناضلة زينة اوبيهي عضوة مكتب فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان و التي أصيبت برضوض و بكسر في أصبعها .كما لا يفوت المكتب أن يجدد استنكاره للزيادات المستمرة في أسعار بعض المواد وهو ما يزيد في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين والمواطنات وينتهك حقهم في العيش الكريم، ويطالب بالتراجع عنها، كما يجدد الفرع عزمه النضال إلى جانب كافة القوى الحية في إطار التنسيقية من اجل الدفاع عن كافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية .
· يدين اعتقال مجموعة من الشباب أطلقوا على أنفسهم اسم "الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية" من بينهم نزار بن نماط عضو فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على خلفية تنظيمهم لقاء بمدينة المحمدية من اجل المطالبة بإلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي.
و عليه فإن مكتب فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يعبر عن تضامنه مع المواطنين والمواطنات المعتقلين والمتابعين نتيجة تعبيرهم عن آرائهم ومواقفهم في قضية تهم حرية العقيدة و يطالب بإطلاق سراح المعتقلين وتوقيف المتابعات، كما يطالب الدولة باحترام حرية الاعتقاد و التدين و حرية التعبير عن الآراء و المعتقدات، بما ينسجم و الاتفاقيات الدولية التي وقع عليها المغرب و صادق عليها ووعد باحترام مقتضياتها.
· يستنكر الوضعية المتردية التي آلت إليها البنية التحتية الهشة أصلا بمدينة الرباط من مجاري وقنوات صرف المياه ، حيث لم تستوعب كمية التساقطات التي عرفتها المدينة صباح يوم الثلاثاء الأخير مما تسبب في شل حركة السير بأغلب شوارع ومسالك الرباط، وتضرر منازل عدد من المواطنين بعدما تسربت إليها السيول بالإضافة إلى إصابة بعض المواطنين بجروح تجهل حدتها ...
· يطالب وزير العدل بفتح تحقيق حول التعنيف الذي تعرض له المواطن أتقي محمد داخل وزارة العدل من طرف رئيس قسم الشؤون المدنية وكذا بعض حراس الأمن حين لجأ إلى الوزارة يطالب بالإطلاع على النقط التي حصل عليها في مباراة المحاماة حسب ما ورد في شكايته.
· يسجل تضامنه مع عمال شركة سميسي المطرودين الذين تعرضوا لقمع وحشي يوم الثلاثاء 15 شتنبر بالإضافة إلى أن 4 منهم متابعون في حالة سراح (الجلسة الأولى مقررة يوم 29 شتنبر) ويطالب بإلغاء هذه المتابعة و إرجاع 850 عامل لشغلهم و فتح حوار مع ممثليهم حول مطالبهم المشروعة.

عن مكتب الفرع/ الرباط، في 18شتنبر 2009

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2009

المغرب تشتري أرضا في القدس للحفاظ على الطابع الإسلامي


أعلنت مؤسسة القدس أن صندوق القدس الذي يتخذ المغرب مقراً له، قد اشترى أرضا في مدينة القدس المحتلة بقيمة خمسة ملايين دولار، بهدف الحفاظ على الطابع العربي- الإسلامي للقسم الشرقي من المدينة المقدسة الذي احتلته إسرائيل عام 1967.

وكان قد أعلن عن هذا الموضوع أمس، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي لصندوق القدس التي يعتبر وكالة بيت المال لمؤسسة القدس، حيث قال عبد الكبير علوي، مدير صندوق القدس، في المؤتمر الصحافي أن "قطعة الأرض هذه التي تبلغ مساحتها 1800 متراً مربعاً ستستقبل قريباً مركزاً ثقافياً يدعى "بيت المغرب".
ووعد المسؤول المغربي الذي كان في السابق وزير خارجية المغرب سلسلة "مشاريع اجتماعية اقتصادية تم تمويلها من قبل صندوق القدس في القدس الشرقية، محذراً من "المحاولات التي تقوم بها إسرائيل لتهويد القدس".
وتابع إن "نحو 90 في المئة من الأراضي العربية - الإسلامية تم تهويدها في القدس حيث بنت عليها إسرائيل عمارات ومنازل. من الضروري التحرك بسرعة، وإلا فلن تبقى قريباً أراض عربية في المدينة المقدسة".
فلسطين اليوم

الاثنين، 21 سبتمبر 2009


بمناسبة عيد الفطر المبارك اتقدم لكل الأصدقاء و الصديقات
بأسمى آيات التهاني والتبريكات والأمنيات السعيدة
أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية
بالخير و اليمن و البركة
وكل عام وانت بالف خير

الأحد، 20 سبتمبر 2009

متقاعدون فوق العادة….


متقاعدون فوق العادة….
بقلــــــم: المتقاعد السككي بالمغرب

لــم تحجب عني اهتمامات الوطن الكبرى، تلك القضايا الشخصية والظروف المعيشية التي يعيشها جمهور المتقاعدين المغاربة عامة ، ومتقاعدي السكك الحديدية على وجه الخصوص، خصوصا في هذه الأيام الرمضانية الصعبة التي تتطلب مصاريف إضافية، تبعا للغلاء الفاحش لمتطلبات الحياة اليومية المؤرق ، والمعاناة مع المرض، والمصاريف الباهظة للأدوية الملازمة له. والأكيد أن هذا ليس تقصيرا مني كما يعتقد البعض، ولكنها أمور متعلقة بالنقص الحاصل في جمع المعلومات الضرورية لإنجاز ملفات حقيقية متكاملة وواقعية عن وضعيتهم، وانعدام التواصل المستمر بين المتقاعدين أنفسهم، وغياب ردود الأفعال حول ما يكتب عنهم،. مؤكدا أن لاشيء رغم ذلك يمكنه أن يصدني أو ينسيني وضعية أبناء عشيرتي أعوان قطاع السكك الحديدية الذين تتلمذت وتعلمت الكثير منهم أثناء احتكاكي الطويل بهم، وعرفت من خلال عالمهم معني الحياة ، وذقت بجانبهم ألوان القسوة والمعاناة والفقر وألم الحرمان، نتيجة الممارسة النقابية الملتزمة التي استمرت تربطني بهم زهاء 26 سنة، والتي لازال اعترافهم لي بذلك قائما رغم تغير الظروف وانتهاء كل شيء كان يجمعنا، بفعل التقاعد الذي أصبحت اليوم أوضاعه المأساوية تؤرقنا . ولعل ما يزيدني فخرا هو سؤالهم المستمر عني وعن أحوالي الصحية، وفخرهم بكوني لازلت ورغم التقاعد أرسل رسائل همومهم ومعاناتهم إلي المسؤولين، بعد أن فجرت موضوع الوضعية المسكوت عنها للمتقاعدين السككيين، إضافة إلى دعوات بعضهم المتكررة لي لعقد جلسات أخوية سواء في المقهى أو لحضور بعض المناسبات العائلية نستعيد من خلالها بعضا من ذكرياتنا الجميلة التي غالبا ما كان يتخللها الأسى والحزن لحرماننا من لحظاتها السعيدة رغم قساوة أيامها.
ولعلني وكما سبق أن قلت أرى أن هناك سببا وجيها في كل ما يحصل ولا يعلمه معظم المتقاعدين السككيين وغيرهم، والذي يقف حجر عثرة بالنسبة للكتابات الالكترونية التي تتحدث بصدق عن مشاكلهم ومطالبهم وطموحاتهم، وهو مشكل التواصل وردود الأفعال، ومدى تفاعل المتقاعدين مع تلك الخطابات التي توجه باسمهم للمسؤولين. فالمدون ليس صحفيا محترفا يتقاضي عن تعبه ما تدره مبيعات الصحف، ولكنه قانع بتعليق بسيط يعكس الاهتمام بتلك المجهودات ، يكون كافيا بأن يرفع معنوياته ويزيد من عطاءه، وأن يحدث في نفسه الشعور بوجوده، ويعتبر في قرارة نفسه أن ذلك التواصل الافتراضي هو اعتراف بجهوده، وأهم له من المال ومن كل الهبات التي تقدم في الخفاء، مادام قد التزم مع ضميره بخدمة قضية معينة تخدم مصلحة الآخرين.
وليس غياب المتقاعدين عن عالم الانترنيت وحده ما يؤرقنا، ولكن كذلك تجاهل المسؤولين وردود أفعالهم السلبية خاصة مع ما ينشر عبر شبكة الانترنيت من قضايا ومواضيع جوهرية غالبا ما تنتظر الحلول العاجلة ، فرغم اضطلاعهم اليومي على ملخصات ما ينشر عبر وسائل الإعلام المتوفرة من مصائب وخروقات تهم القطاعات أو الوزارات التي تحت إمرتهم ، حيث سرعان ما تجدهم يتسارعون إلي نشر قصاصات إعلانية إما للتكذيب أو للتوضيح أو للتصحيح أو لاستغباء الرأي العام الوطني، مخافة من ردود أفعال قوية لا تخدم بالأساس مواقعهم، عكس تفاعلهم مع الصور والأخبار والفضائح التي تنشر على شبكة الانترنيت والتي تعرف إهمالا وعدم الاهتمام رغم خطورة تلك القضايا، وهذا يعني شيئا واحدا، وهو أنه لازال في بلادنا من يعتبر أن التطرق لتلك القضايا والمشاكل عبر الإنترنيت لا ترقي في نظره إلى المتابعة مادام أن هذا الجهاز لا يضطلع عليه أغلب المواطنين، أو أنه مجرد وسيلة للتسلية وضياع الوقت فقط، وليس لنشر بعض الأخبار الحساسة التي لا تستطيع الصحافة نشرها ، أو أنها لا تثير فضولها وربما ستفسد علاقاتها مع كوادر تلك الإدارات.( أستثني هنا بعض الإدارات المغربية التي تفاعل مسؤولوها مع مانشرعلى صفحات الإنترنيت وقاموا بمعاقبة بعض المخالفين للقانون من موظفيهم).
لقد حاولت مدونة المتقاعد السككي، ومنذ البدء أن تكون صادقة في خطها التحريري الإنساني المتواضع، وأن تعكس بجلاء واقع وحياة السككيين ،وأن تثير انتباه المسؤولين إلى وضعية المتقاعدين المغاربة كافة، والذين اكتشفوا أخيرا أن أوضاعهم أصبحت خارج جميع المساطر الإدارية، بل أكثر من ذلك فقد أصبحوا يحسون بالغربة والتهميش المفروض عليهم من طرف المؤسسات التي اشتغلوا بها ذلك العمر الطويل ، ولم يعد أحد يضع مصيرهم ومستقبلهم في الحسبان.
ولعل إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية التي تعاقبت وبتنوع عقلية ومزاجية مديريها، واحدة من المؤسسات المغربية التي ظلت وفية لنهج التهميش المتعمد لأوضاع متقاعديها اجتماعيا واقتصاديا ونفسيا، بل أنها كثيرا ما حرمتهم من بعض الحقوق المتعارف عليها عالميا لدي سككي العالم ، وعدم تفكيرها في ضمان مستقبل آمن لهم ولأيتامهم وأراملهم منذ سنين، رغم أن معظمهم قضى فترة عمله في أعمال شاقة لا يتقبلها العقل، سواء داخل المشاغل أو في بناء خطوط السكك الحديدية أو السياقة ليل نهار، أو المغامرة بإصلاح أسلاك الكتينة ( وهي المصلحة المكلفة بصيانة خطوط الكهرباء التي يشتغل بها القطار الكهربائي والتي تزيد قوتها عن 3000 واط). فكيف يعيش متقاعد سككي قضي أكثر من ثلاثين سنة من العمل مع أسرته على معاش لا يتجاوز 200 دولار في الشهر، تصرف جميعها فقط على أداء واجب الكراء، وفاتورة الماء والكهرباء، وجزء من مصاريف العلاج، دون أن نتحدث عن كيف وبماذا ستعيش عليه هذه العائلات خلال 30 يوما تمر كلها انتظار وترقب.
لقد تطرقت في مواضيع سابقة عن وضعية شريحة من المتقاعدين السككيين، وحللت بإسهاب وضعيتهم المزرية التي دفعت ببعضهم إلى امتهان التسول، وآخرون إلى الحراسة ليلا، وبيع السجائر في الأزقة والشوارع، ومنهم من امتهن مهنا مخلة للأخلاق، ووضعت حينها سؤالا بسيطا لكل إطار سككي لبيب، هل يرضي أحد منهم أن تمرغ سمعة مستخدميه السابقين في التراب؟ وما هو رأيهم في كل ما يحصل لهؤلاء الأبرياء الذين ساهموا كل حسب طاقته في بناء وازدهار قطاع يعد اليوم من أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد و أنجحها ؟
أنا أعرف أن لا أحد منهم يستطيع الإجابة الصريحة للرد عن هذه الأسئلة الصعبة، ما دامت الإدارة العامة للسكك الحديدية قد وفرت لأطرها وضعا معاشيا مريحا، وأجرا نتمنى دوامه عليهم بالصحة والعافية وهناء البال، وأن لا أحد من الفاعلين الاجتماعيين جمعية أو نقابة قادر على الالتفات لمعاناتهم، أو مجرد الحديث جهرا عن مستقبل التقاعد الذي هو مع الأسف المصير المحتوم الذي ينتظر الجميع.
لقد تحدثت مؤخرا لأحد القادة النقابيين السكيين عن مشكل التقاعد والوضعية التي يتخبط فيها معظم متقاعدي القطاع، وطالبته بضرورة فتح هذا الملف مع إدارة السكك الحديدية الحالية ، مادام معظم أطرها قد تدرجوا في مراتبهم بجهود هؤلاء المتقاعدين والمتقاعدات، وأكدت عليه أن تنصب مطالبهم مستقبلا على المطالبة بضرورة تحسين أوضاع المتقاعدين أولا، والاهتمام بقضاياهم الإجتماعية، لأن هذا يخدم بالأساس مستقبل المستخدمين المقبلين على التقاعد.
أخيرا نتمنى أن تجد رسائلنا هذه المجال الرحب للتسرب إلى ضمائر مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية المغاربة وليس غيرهم، حتى يجدوا الصيغة المثلى لإصلاح أوضاع المتقاعدين الذين هم في حاجة ماسة لمن ينظر إلى أحوالهم في هذه الظروف الصعبة التي قهرت الجميع.
فاس في :19/09/2009


المصدر

الأربعاء، 16 سبتمبر 2009

R.B.M بيان

بيــان الى الرأي العام
المطالبة بالاعتراف القانوني والتنديد بتماطل السلطات في ذلك
منذ تأسيس جمعية "تجمع المدونين المغاربة" في فاتح مارس 2009، وفق جميع الشروط المطلوبة، وبعد إعدادنا لكافة الوثائق وتسليمها للسلطات الإدارية بالرباط، بدأنا نواجه بالتماطل والتسويف، الذي اتخذ عدة أوجه، منه رفضها اتخاذنا لأحدى دور الشباب مقراً لنا، لتنتهي بتبريرها لهذا الرفض بلزوم الوقت الكافي للقيام بالبحث والتقصي عن الجمعية وأفرادها في محلات سكناهم، وكل هذا في تجاوز سافر منها لأحكام ومقتضيات الفصل التاسع من الدستور الذي ينص في أحد بنوده على أن لجميع المواطنين حرية تأسيس الجمعيات (..) و أنه لا يمكن أن يوضع حد لممارسة هذه الحريات إلا بمقتضى القانون ، وعليه نعلن ما يلي :
* أننا وبعد استكمال كافة الوثائق المطلوبة وفق ما ينص عليه قانون الحريات العامة ، و بعد حصولنا على تزكية من احدى المنظمات الناشطة بمجال حقوق الانسان بمنحنا مقرها ليكون عنوانا لجمعيتنا ، لا تزال السلطات الادارية بالرباط والى حدود صياغة هذا البيان ترفض تسليمنا وصل الايداع المؤقت.
* تشبثنا بحقنا في الإنتظام والتأسيس و اعتبار رفض تسليمنا وصل الايداع خرقا قانونيا واضحاً لمقتضيات الفصل الخامس من قانون الحريات العامة وتجاوزاً صريحاً لروح ومقتضيات الدستور كأسمى قانون بالبلاد.
* استمرارنا في سعينا الحثيث من أجل نيل كافة حقوقنا كما يكفلها لنا القانون ، متوسلين لأجل ذلك بكافة الوسائل الشرعية والمشروعة بما فيها التقاضي والمتابعة امام المحاكم الادراية،وفضح مثل هذه السلوكات التي تحاول الحد من الأنشطة المدنية والجمعوية
* دعوة كافة التنظيمات و الهئيات و المنظمات الوطنية الناشطة بمجال الحقوق الانسان الى دعمنا والوقوف الى جانبنا في مجابهتنا لهذا التجاوز، ولبقية الهيئات المتضررة من قرارات مماثلة التكتل لرفع هذه الحيف.
وإذ نطلع الرأي العام على كل ملابسات القضية، لا يسعنا غير التنديد بهذا التعاطي غير القانوني مع جمعيتنا والخرق السافر لمقتضيات الظهير المتعلق بقانون الحريات العامة، معتبرين كل ذلك محاولة صريحة لمنعنا من الحصول على القانونية والشرعية لممارسة عملنا الناشد تكريس مبادئ دولة الحق والقانون.
المكتب التنفيذي لتجمع المدونين المغاربة
الرباط : 12 سبتمبر 2009

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

ج.م.ح.ا بـــــــــلاغ

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
تندد باعتقال العشرات من عمال شركة سميسي ريجي بخريبكة
وتطالب بإطلاق سراحهم الفوري
في خطوة تصعيدية خطيرة، مرفوضة ومدانة، نفذت قوات الأمن بمدينة خريبكة صباح هذا اليوم، الثلاثاء 15 شتنبر 2009، هجوما قمعيا على عمال شركة سميسي / ريجي وعائلاتهم، أثناء اعتصامهم السلمي أمام مقر الإدارة المحلية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث تعرض العديد من العمال وعائلاتهم إلى إصابات متعددة متفاوتة الخطورة، وتم اعتقال 44 عاملا ضمنهم أربعة أعضاء من مكتبهم النقابي المنضوي تحت لواء الاتحاد المحلي للاتحاد المغربي للشغل.
إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعد النجاح الكبير لقافلة التضامن التي نظمتها الجمعية يوم الأحد 13شتنبر 2009 والتي شارك فيها العديد من الهيئات والفعاليات الديمقراطية، والذي كان ينتظر من السلطات العمومية المركزية والمحلية تحمل مسؤولياتها بالتدخل الفوري لإرجاع العمال المطرودين إلى عملهم وفرض التجاوب مع ملفهم المطلبي:
- يعبر عن تضامنه التام مع العمال المطرودين وعائلاتهم عامة، ومع المصابين والمعتقلين منهم بصفة خاصة.
- يدين بشدة هذا الهجوم القمعي الذي استهدف تخويف وترهيب العمال وعائلاتهم لإجبارهم على وقف حركتهم النضالية المشروعة، ويحمل السلطات المغربية، المركزية والمحلية، مسؤولية ما قد يترتب عن هذه الخطوة التصعيدية الخطيرة من احتقان وتوتر وغليان، خاصة وأن العمال المطرودين وعائلاتهم يمرون من وضعية اجتماعية جد متدهورة.
- يطالب بإطلاق سراح كافة العمال المعتقلين فورا.
- يطالب جميع الجهات المختصة (الإدارتين العامة والمحلية بخريبكة للمكتب الشريف للفوسفاط، عامل إقليم خريبكة، المندوب الإقليمي للشغل بخريبكة، وزير التشغيل، وزيرة الطاقة والمعادن، الوزير الأول، البرلمان المغربي...) بتحمل مسؤولياتها لإيجاد حل فعلي لهذا المشكل يقضي بإرجاع العمال إلى عملهم دون شروط، والتجاوب مع مذكرتهم المطلبية.
- يوجه نداءا لجميع الهيئات الديمقراطية لتحمل مسؤولياتها العمل على تكثيف الضغط والتضامن من أجل فرض إرجاع العمال إلى عملهم وإدماجهم في مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وترسيمهم وفتح حوار جدي مع ممثليهم النقابيين حول ملفهم المطلبي.
- يعلن أن جمعيتنا، ستستمر في دعم البرنامج النضالي المشروع للعمال المطرودين، محليا عبر فرعها بخريبكة، ومركزيا من خلال المكتب المركزي، إلى حين إرجاعهم إلى عملهم وفتح حوار مع مكتبهم النقابي حول مذكرتهم المطلبية.
المكتب المركزي

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

اعلان عن عقد ندوة حول الاعلام البديل

تجمع المدونين المغاربة يُنظم ندوته الوطنية الاولى
حول موضوع
" الاعلام البديل : بين الطموحات واكراهات الواقع : "


يتشرف تجمع المدونين المغاربة بدعوتكم للحضور والمساهمة في ندوته الوطنية الأولى حول موضوع "الإعلام البديل: بين الطموحات وإكراهات الواقع" بمشاركة إعلاميين وباحثين وذلك ليلة السبت 22 رمضان 1430 الموافق لـ 12سبتمبر2009 على الساعة التاسعة مساء، بمقر هيأة المحامين بالرباط.
وبهذه المناسبة، يوجه
تجمع المدونين المغاربة دعوته إليكم للحضور من أجل المساهمة في إغناء النقاش حول الأعلام الإلكتروني والتدوين في المغرب.

مع تحيات المكتب التنفيذي

الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009

المغرب في طريقه للتطبيع علنا مع الكيان الصهيوني

القدس - من محمد أبو خضير وزكي أبو الحلاوة
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل جولة مهمة من المحادثات الديبلوماسية في أوروبا، ان «التقدم الذي سيتحقق في عملية السلام سيذهل المتشائمين ويفاجئ العالم».واكد للصحافيين بعد لقائه رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، في لندن، ليل اول من امس، (ا ف ب، رويترز، يو بي اي، د ب ا، كونا)، انه «حدد صيغة مناسبة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط» وقال: «نحن بحاجة إلى دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل»، مطالبا الفلسطينيين مجددا بأن يعترفوا باسرائيل كدولة «يهودية»وأوضح قبل ساعات من اجتماعه مع المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل في لندن: «نأمل في المضي قدما في الأشهر والأسابيع المقبلة» وأضاف: «بمساعدة أصدقائنا في الولايات المتحدة وبريطانيا وأماكن أخرى، يمكن أن نحقق تقدما من شأنه أن يذهل المتشائمين ويفاجئ العالم»وحض القيادة الفلسطينية على «المضي قدما بشجاعة، ان تقول لشعبها لقد انتهى الصراع، سيكون هناك سلام حقيقي ونهائي»وعن قضية المستوطنات، قال نتنياهو إنه يأمل في التوصل إلى «صيغة توفيق» والتي من شأنها أن تسمح للسكان المتواجدين هناك بالفعل بأن يعيشوا «حياة طبيعية».ورفض أي اشارة الى تقييد البناء في القدس الشرقية واكد: «لا نقبل أي قيود على سيادتنا... القدس ليست مستوطنة»واتهم نتنياهو الفلسطينيين بالتشدد، مصرا على أن المستوطنات «احدى قضايا الخلاف لكنها ليست جوهر الصراع» وقال انه لا يريد من محادثات السلام أن «تحل الصراع وحسب وانما تقضي عليه كلية»واوضح براون، من ناحيته، ان المحادثات كانت «واقعية كما كانت دائما إلا أنها كانت تبعث على التفاؤل بدرجة أكبر مما كانت عليه في الماضي» وأكد أن «بريطانيا تدعم تماما استراتيجية الرئيس باراك أوباما لدفع عملية السلام»، دعيا إلى وضع «خريطة طريق اقتصادية لدعم الحوار السياسي»وشدد على أن حكومته «تعتبر أن استمرار بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية يمثل «عائقا أمام السلام وحل الدولتين» وقال ان «تجميدا اسرائيليا للبناء قد يقرب الدولة العبرية من هدفها الخاص بتطبيع العلاقات مع العالم العربي»وبحث رئيسا الوزراء أيضا طموحات إيران النووية، ودانا مهاجمة طهران اخيرا لاسرائيل بصورة صارخة وقال براون: «مثل هذه الانتقادات اللاذعة لا مكان لها في العالم المتحضر»ولاحقا يتوجه نتنياهو الى برلين، حيث يجري محادثات اليوم مع المستشارة انجيلا ميركل والتي تنتقد أيضا توسيع المستوطنات.من ناحية ثانية، تنوي صحيفة «بيلد» تسليم نتنياهو النسخة الأصلية من الرسومات المعمارية لأكبر معسكر «أوشفيتز» خلال زيارته لألمانيا الى ذلك، ذكرت صحيفة «الغارديان»، امس، أن أوباما اقترب من التوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين سيقوم بموجبه بالإعلان عن استئناف المفاوضات المتعثرة في نهاية سبتمبر المقبل، كاشفة أيضا أن «تحالفا بين دول عربية يجري اتصالات سرية مع اسرائيل لمناقشة التهديد الايراني»ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين وفلسطينيين وإسرائيليين، ان «السبب الرئيسي وراء اقناع اسرائيل بقبول الاتفاق كان وعداً باتخاذ موقف أشد صرامة من إيران في شأن برنامجها لانتاج أسلحة نووية قطعته الولايات المتحدة، والتي تخطط مع بريطانيا وفرنسا لدفع مجلس الأمن لتوسيع العقوبات، كي تشمل قطاعي النفط والغاز في اطار تحرك من شأنه أن يشل اقتصادها»واضافت أن اسرائيل «ستوافق في المقابل على القيام بتجميد جزئي لبناء المستوطنات، لأنها تعتقد أن إيران تمثل تهديدا ضدها وليس المستوطنات»، مشيرة إلى أن «الاتفاق سيتم استكمال تفاصيله في لندن خلال محادثات التي سيجريها نتنياهو مع ميتشل».وذكرت أن «البحرين وقطر والإمارات والمغرب وافقت من حيث المبدأ على السماح للخطوط الجوية الاسرائيلية (العال) باستخدام مجالاتها الجوية، وفتح سفارات ومكاتب تجارية، والسماح بدخول السياح الذين يحملون الختم الاسرائيلي على جوازات سفرهم إلى أراضيها»، مشيرة إلى أن «السعودية رفضت ذلك، وترى أن اسرائيل حصلت على الكثير من التنازلات، لكنها لن تحاول منع الدول العربية من التوقيع على الاتفاق المذكور».وفي نيويورك، ذكرت المندوبة الاسرائيلية لدى الامم المتحدة، غابرييلا شاليف، اول من امس، انه من المحتمل عقد قمة اميركية - اسرائيلية - فلسطينية الشهر المقبل في نيويورك.وعما اذا كانت مثل هذه القمة الاولى بين اوباما ونتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مطروحة، قالت ان «هناك احتمال».وتحدثت وسائل الاعلام الاسرائيلية، امس، عن احراز تقدم في مساعي اطلاق الجندي جلعاد شاليت المحتجز، جراء تدخل الماني في المفاوضات غير المباشرة الجارية بين اسرائيل وحركة «حماس».الى ذلك، قال مسؤول فلسطيني، امس، إن عباس سيبدأ نهاية الأسبوع الجاري جولة عربية وأوروبية واسعة وأوضح أن «عباس سيزور في إطار جولته عددا من الدول العربية، بينها تونس والجزائر والمغرب، ودول أوروبية، بينها اسبانيا وفرنسا وعدد آخر من الدول»من جهة أخرى، ذكر بيان للرئاسة الفلسطينية أن «عباس تلقى اتصالين هاتفيين من وزير الدفاع الإسرائيلي، وزعيمة حزب «كاديما»، تسيفي ليفني لتهنئته بحلول شهر رمضان»وعقد المجلس الوطني، امس، اجتماعا خاصا طارئا لانتخاب 6 أعضاء جدد للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، في رام الله، الأمر الذي رفضته «حماس» التي دعي برلمانيوها الى الاجتماع.ميدانيا، اصيب فلسطيني بجروح، امس، برصاص عسكري اسرائيلي عند حاجز للجيش في الخليل.