الاثنين، 2 فبراير 2009

القذافي ملك ملوك افريقيا


اديس ابابا (اف ب) - انتخب الزعيم الليبي معمر القذافي الذي سبق ان لقب "ملك ملوك افريقيا" الاثنين رئيسا للاتحاد الافريقي لمدة عام وذلك خلال قمة الاتحاد في اديس ابابا.
ورغم ان سعي القذافي الى اقامة "حكومة اتحاد" تؤدي الى قيام "الولايات المتحدة الافريقية" يخيف عددا من قادة القارة فقد اضطر هؤلاء الى اختياره لتولي رئاسة الاتحاد الافريقي في اطار التوازن السياسي بين مختلف المناطق الافريقية.
فبحسب قواعد الاتحاد الافريقي فان رئاسة الاتحاد تعود هذا العام لشمال افريقيا وذلك بعد ان كانت لشرق افريقيا. والقذافي كان الزعيم الوحيد من منطقة شمال افريقيا الحاضر في قمة اديس ابابا.
ولا ينظر عدد من الافارقة بعين الرضى الى تولي القذافي رئاسة الاتحاد الافريقي بحسب تصريحات لمشاركين في القمة الافريقية.
كما ان البعض سعى بلا جدوى الى حشد الدعم لرئيس من منطقة افريقيا الجنوبية خاصة وان قمة الاتحاد الافريقي المقبلة ستعقد في تموز/يوليو بمدغشقر.
وبحسب مصادر متطابقة فان الزعيم الليبي مرر لنظرائه رسالة يطلب فيها رسميا ان يدعى "ملك ملوك افريقيا" وذلك بعد ان تمت "مبايعته" من قبل زعماء قبائل افارقة قبل اسابيع في ليبيا ملك ملوك افريقيا.
وقد رافق القذافي في القمة سبعة "ملوك" باللباس التقليدي المزركش المزين احيانا بمعدن لماع غير انهم لم يتمكنوا من البقاء في محيط الزعيم الليبي بسبب الاجراءات الامنية الاثيوبية.
وفي كلمته الوداعية دعا سلفه التنزاني جاكاوا كيكويتي الى التركيز اكثر على التنمية في القارة. ووضعت القمة الافريقية تحت شعار "تنمية البنى التحتية" في افريقيا التي تشكل "اولوية" بحسب رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ غير انه لن يتم التطرق الى هذا الموضوع الا بعد ظهر الاثنين.
وقال الرئيس التنزاني "نحن نخصص وقتا اكثر من اللازم لتسوية النزاعات او لتقاسم السلطة بين سياسيينا. وعلينا ان نعيد تحديد اولوياتنا للتركيز على تنمية اقتصاداتنا (..) لنتخلص من عار كوننا افقر قارة في العالم".
والاحد بحث قادة الدول وممثلوهم في اجتماعات مغلقة استمرت عشر ساعات "حكومة الاتحاد" الافريقي الفكرة التي يدافع عنها القذافي بحماسة.
وانتهت المباحثات دون تقدم يذكر ولم يتفق القادة الا على تغيير تسمية المفوضية الجهاز التنفيذي للاتحاد الافريقي لتصبح "السلطة الافريقية" بحسب ما اوضح كيكويتي في خطابه قبل ان يؤكد ان ذلك يفتح الباب امام "مؤسسة ذات تفويض اكبر وقدرات اكبر تقودنا الى هدف حكومة الاتحاد".
وتحدث القذافي اثر ذلك معربا عن "الامل في ان تكون فترة ولايته فترة عمل وليس فقط فترة كلام" مؤكدا على ضرورة "دفع افريقيا الى الامام باتجاه +الولايات المتحدة الافريقية+. وشدد "ساواصل وسالح من اجل ان تتوصل الدول ذات السيادة الى ولايات متحدة افريقية".
ويدعو القذافي وهو من مهندسي تحول منظمة الوحدة الافريقية الى الاتحاد الافريقي عام 2001 الى اتحاد قوي وقيام ولايات متحدة الافريقية وهي فدرالية على النموذج الاميركي.
كما يتوقع ان يمثل هذا اليوم الثاني للقمة التي يحضرها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون فرصة لبحث ازمات القارة مثل ازمات الصومال ودارفور والكونغو الديمقراطية وزيمبابوي والانقلابين العسكريين الاخيرين في موريتانيا وغينيا.

ليست هناك تعليقات: